e-market


         المعوقات الأساسية للتسويق الإلكتروني:

على الرغم من أهمية التوجه نحو التسويق الالكتروني كونه الاتجاه الأكثر حداثة في العالم، إلا أن ذلك لا يمنع من القول أن هناك بعض الصعوبات في نقل أعمال المؤسسات إلى شبكة الانترنت ﻟﻤﺠرد الرغبة في نقل عمليات البيع والشراء على هذه الشبكة، فالأمر يتطلب المزيد من التخطيط والتفكير الدقيق، فالدخول لشبكة الانترنت لإنجاز المهمة التسويقية ليست بالأمر الهين.

تشير الأبحاث والدراسات المختلفة إلى أن التسويق الإلكتروني يواجه العديد من الصعوبات أو والتحديات التي تؤثر عليه، وقد تقلل من فعالية استخدامه وتحد من نجاحه، ولذلك يجب التغلب على هذه العقبات للحصول على مزاياه وفوائده، وأهم هذه التحديات تتمثل فيما يلي :

 

  1.     الإدارة الجيدة: 

    يحتاج التسويق الإلكتروني إلى إدارة جيدة وخطط واضحة لمواجهة التغيير المستمر في حركة السوق المحلي أو العالمي. ولا يمكن للتسويق الإلكتروني أن ينجح إن لم يتوفر المختصون والخبراء في هذا المجال.

  2.     القوانين والتشريعات:

   لا يمكن أن تتحقق إدارة جيدة للتسويق الالكتروني بدون توفير بنية تحتية تتمثل بوجود بيئة قانونية وتشريعية تتسم بالشفافية والمرونة وتنظم عملياته وتعمل على حماية حقوق الملكية والنشر على شبكة الإنترنت فضلاً عن تطوير الأنظمة المالية والتجارية لتسهيل عمليات التسويق الإلكتروني وتحديد إطار واضح للاعتراف بالتوقيع أو الإمضاء الالكتروني ووضع القوانين المتعلقة بالجريمة الإلكترونية وتحديد المسؤولية الجزائية عنها.

 

    3.     العلم واللغة والثقافة: 

    يتطلب التعامل في التسويق الالكتروني سواء للأفراد أو المؤسسات درجة مناسبة من الثقافة والتعلم لاستخدام الحاسوب واللغة التي يتم التحاور ﺑﻬا، لذلك قد يكون استخدامه مجتمع ما محدود من قبل شريحة معينة من المثقفين وبالتالي لا يمكن أن يكسب صفة الشيوع لعامة الناس والمؤسسات كما هو عليه الحال في التسويق التقليدي.

فانعدام اللغة تحد من التفاعل بين العملاء والمواقع المختلفة الأمر الذي أدى إلى ظهور حاجة ملحة لتطوير البرمجيات التي من شأنها إحداث نقلة نوعية في ترجمة النصوص إلى اللغات المختلفة ليفهمها العملاء، فالمسوق يجب أن يعلم معاني الكلمات المستخدمة في اسم المنتج أو العلامة أو الإعلانات ... كما يتوجب عليه أيضاً مراعاة الاختلافات الثقافية والعادات والتقاليد بين الأمم بحيث لا يكون هناك عائقاً نحو استخدام المواقع التجارية، فهناك الكثير من الأمور المسلم بها في المجتمعات الغربية ولا يصلح تطبيقها في الدول العربية.

 

    4.     السرية والخصوصية: 

   وهي تحد أخر يواجه عملية التسويق الإلكتروني وخصوصاً أنه يفترض الحصول على بعض البيانات المتعلقة بالعميل مثل الاسم، النوع، الجنسية، العنوان، طريقة السداد، أرقام بطاقات الائتمان وغيرها، وهذا ما يفترض استخدام البرمجيات الخاصة للحفاظ على السرية وتأمين الصفقات والدفع الإلكتروني الذي يتم عبر الإنترنت، لذلك عند الاعتماد على التسويق الالكتروني لا بد من وجود الحاجة الدائمة إلى اتخاذ التدابير اللازمة لضمان أمن المدفوعات الإلكترونية وسلامتها.

 

e-market

   5.    معوقات أنظمة الدفع:

تعد من أكثر التحديات التي تواجه عملية التسويق الالكتروني إذ تتطلب توافق بين أنظمة المعلومات وشبكات التوزيع وأنظمة المصارف مع وجود أمن عالي في عملية المعلومات المتبادلة.

كما يوجد تحدي من نوع خاص يرتبط بطرق الدفع وعدم الثقة في وسائل الدفع الالكترونية، ومشاكل استخدام بطاقات الائتمان وبشكل خاص التحايل والقرصنة.

 

e-market

 6.    تحديات تتعلق بالدول النامية والفقيرة:

هناك تحديات تقف أمام التسويق الالكتروني بالدول النامية والفقيرة مثل:

  •       ارتفاع تكاليف تكنولوجيا وتطبيقات الانترنت التجارية وتكاليف توفير البنية التحتية اللازمة للتحول إلى  التسويق الالكتروني.
  •       مشكلة الوصول إلى الانترنت وعدم انتشارها لدى نسبة كبيرة من المواطنين الأمر الذي يؤثر سلباً على فعالية التسويق الالكتروني.
  •     عدم تقبل العملاء لفكرة الشراء عبر الانترنت لإحساسهم بالمخاطر المتعلقة بجودة السلع ورغبتهم في فحصها قبل الشراء.
  •       نقص الخبرة لدى بعض الموردين وغالبية المستخدمين بسبب عدم وجود المعرفة الحاسوبية والافتقار إلى       التجارب والمهارات، مما أدى إلى صعوبة بناء مواقع التسويق الالكتروني وإدارتها بفاعلية وتطويرها.

 

 ولكن على الرغم من هذه التحديات والصعوبات فإن الأمر لا يتعدى كونه حدثاً مؤقتاً في الوقت الحاضر وقابلاً للتجاوز مستقبلاً بإيجاد واكتشاف ما يمكن من طرق وأساليب جديدة وبرامج معلوماتية وأنظمة تشغيل وقوانين كفيلة بمعالجة هذه التحديات والصعاب.

 

 المراجع:

  1.      فريد الصحن وآخرون، "مبادئ التسويق"، القاهرة : الدار الجامعية ، 2004
  2.     يوسف أبو فارة، "التسويق الإلكتروني – عناصر التسويق عبر الإنترنت"، دار وائل للنشر، عمان،2004.
  3.     محمد نصير، "التسويق الإلكتروني"، دار الحامد، عمان.، 2005.
  4.  كاترين فيو، ترجمة وردية واشد، "التسويق الالكتروني"، بيروت، مجد المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر، 2008.

مروان المعلم / ماجستير بالاقتصاد المالي والنقدي
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع آفاق .

جديد قسم : التسويق الالكتروني

إرسال تعليق