Marketing-Feasibility-Report


المرحلة الرابعة من إعداد دراسة الجدوى التسويقية

كتابة التقرير النهائي للجدوى التسويقية



Marketing-Feasibility-4Stage




أولاً - محتويات التقرير في حال كانت نتائج الدراسة التسويقية في غير صالح إقامة المشروع:


  بعد تمام تحليل البيانات ودراسة السوق بما يشمله من توصيف المنتج, وتجزئة السوق, وتحديد السوق المستهدف, وتحديد الفجوة التسويقية ونصيب المشروع منها, يتم كتابة تقرير عن نتائج الدراسة بحيث يتضمن:
  •        الهدف من إجرائها
  •           والطرق والوسائل التي اتبعت في تجميع البيانات وجدولتها وتحليلها واستخلاص النتائج منها.
  •        وأهم المعلومات والنتائج التي تم التوصل اليها من تحليل البيانات المتاحة وهل هي في صالح إقامة      المشروع.
  •          وهل يوصى بالقيام بالدراسة الهندسية والفنية،


في حال كانت نتائج الدراسة في غير صالح المشروع نتيجة لعدم وجود طلب على المنتج أو أن هناك أمور تؤثر على مدى تقبل السوق للسلعة لذا توقف دراسة جدوى المشروع عند هذه المرحلة.


ثانياً - محتويات التقرير في حال كانت نتائج الدراسة التسويقية في صالح إقامة المشروع:


إذا كانت دراسة نتائج الدراسة في صالح المشروع يجب أن يتضمن التقرير النقاط الأساسية التالية:
  •          توصيف المنتج.
  •       تشكيله منتجات المشروع.
  •         توصيف المستهلكين وخصائصهم واتجاهاتهم وتفضيلاتهم في الشراء.
  •        توصيف السوق وصولاً إلى تحديد حجمه والتنبؤ بالطلب لتحديد الفجوة التسويقية ونصيب المشروع منها.
  •        تصميم وتخطيط المزيج التسويقي بما يتضمنه من تخطيط  المنتجات، استراتيجية التسعير، تحديد منافذ التوزيع، خطة الترويج مع تقدير لميزانية مصاريف البيع.

وأخيراً تجدر الإشارة إلى انها إذا كانت نتائج الدراسة التسويقية في صالح إقامة المشروع تبدأ المرحلة التالية من دراسة الجدوى التفصيلية بدراسة الجدوى الفنية والهندسية.





مروان المعلم / ماجستير بالاقتصاد المالي والنقدي
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع آفاق .

جديد قسم : دراسة الجدوى التسويقية